23 آب/أغسطس 2019

عبير غانم : رمضان ليس للتفاخر بموائد الطعـام

  • PDF

الدستور - رنا حداد

نقشت القماش، وحبكته واخرجت بخفة تصاميم انثوية هي اقرب الى لوحات فنية، هذا العالم الذي يبرع فيه كل من يملك الحس العالي، صاحبته مضيفتنا ايضا هي ذاتها من تعشق العمل التطوعي والخيري وتراها تهتم بالطلبة المبدعين الاقل حظا والايتام ومع مصابي الشلل الدماغي. هي مصممة الازياء عبير غانم التي تميزت بموهبة الرسم منذ الصغر، فكان هذا مدخلها لعالم الازياء، واختارت  الأزياء الشرقية، وابدعت حتى اسست  بناء على تشجيع ممن هم حولها من اهل واصدقاء وحتى زبائن على التوسع، فكان أن أسست دارا للأزياء تحمل اسمها، وتضع على كل ما تنتجه بصمتها،  موهبة غانم جعلتها موضع طلب واقبال اذ ان هنالك اقبالا كبيرا من مختلف البلدان سواء عربية او أجنبية على الثوب الاردني الذي تبرع في تصميمه غانم.

* هل من نبذة عن طبيعة العمل في رمضان ؟

- طبيعة العمل يكون فى رمضان للعمل على التصاميم  التي تحاكي الاجواء الرمضانية سيما العباءات ، ويتخلل الشهر كذلك العمل على تصاميم للمناسبات الخاصة التي تلي الشهر الفضيل مثل العيد والاعراس. ولا يخلو نهاري الرمضاني كباقي الايام من تفقد الجمعيات التي اعمل معها.

* ما هي اجواؤك  في رمضان؟

- رمضان شهر التقوى والعبادة لذا يجدر بالانسان ان يكثف ويضاعف جهوده للفوز بفضائل الشهر من خلال زيادة تقربه من الله ، لذا احاول القيام بالفروض الدينية واستغلال الشهر في التواصل الاجتماعي وصلة الرحم ، واخصص من نهاري وقتا للجمعية للتواصل مع الايتام. وانوه هنا ان العمل التطوعي والخيري يعطي راحة نفسية للإنسان فلو يستطيع ولو بالقليل رسم الفرحة على وجوه الاقل حظا ، هذا يعتبر رائعا ومميزا،وعلى العموم احاول دائما وأفضل أن أنهي جميع أعمالي قبل بداية رمضان للاستمتاع بالشهر الكريم والتفرغ للعبادة.

*اشياء من رمضان في حياتك سابقا لا تنسيها؟

- أولا أفتقد والدي جدا -رحمه الله- ، والأمر الاخر الذي بتنا نفتقده بسبب تسارع وتيرة الحياة وكثرة الإنشغال، هوالابتعاد عن البساطة في كل امور حياتنا والميل نحو التعقيد حتى في علاقاتنا الاجتماعية.

* ممارسات رمضانية تزعجك ؟

- ما يزعجني هو الضغط النفسي من إعتبار أن رمضان فقط للتفاخر بالموائد وكأنه شهر للأكل فقط، والعصبية الزائدة سواء في الطرقات ، او في تعامل الناس مع بعضهم، وهو مايخالف مطلب الشهر الكريم من حسن الخلق والتعامل بالمودة الحسنة ليكون مظهرا ومثالا لباقي أشهر السنة.
ومن مظاهر شهر رمضان هذا العام كثرة استخدام الالعاب النارية و» الفتيش» من قبل الصغار والمراهقين ، واعتبر الامر  في غاية الازعاج وبه ايضا تضرر للممتلكات الخاصة بسبب الحروق التي قد تنجم ، ناهيك عن عدم مراعاة المرضى، وساعات الخشوع للبعض في المساجد وحتى المنازل.

* تصرف يثير عصبيتك في رمضان ؟

- عدم احترام البعض لحرمة الشهر بكل المظاهر، و كثرة الازدحام الامر الذي  اصبح شعارا شائعا ليل نهار خلال الشهر الفضيل.

* انت والتلفاز في رمضان ؟

- بصراحة لا اتابع التلفاز عموما ، واحيانا قد يجذبني  برنامج توعوي قبل الإفطار بساعة.

* الاسرة ام العلاقات العامة في رمضان؟

- الاثنان معا، ولكن فلكل جهة وقت وحساب.

* الطبق المفضل في رمضان ؟

- الشوربة والفتوش وأي طبق خفيف بعده.

* ظاهرة تحبذين اختفائها في رمضان ؟

- بصراحة كثرة حوادث السير والتي تكثر في شهر رمضان ولربما من ابرز اسبابها ترك التدخين وقلة النوم واختلاف ساعات العمل.

* رسالة منك الى قراء الدستور بمناسبة الشهر الفضيل؟

-كل عام وأنتم بخير وجعلكم الله من عواده وأن ينعم الله علينا بالأمن والأمان

المصدر

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 07 آب/أغسطس 2013 14:01